Saturday, April 18, 2015

كالنقش على الحجر.

-1-

الصف الخامس الإبتدائي، في مكتبة المدرسة، نجلس على الطاولة المستطيلة، صفًا موجِهًا ظهره للكتب، وصفًا موجِهًا ظهره للصف الأخر، والكل ينظر في إتجاه التليفزيون. تختار المدرسة إحدى شرائط الفيديو الموجودة في المكتبة، تضعه في جهاز الفيديو وتبدأ التشغيل. يظهر على الشاشة إسم العمل، يبدو أنه كارتون قديم لا أعرف عنه شيئًا، حصة المكتبة من أمتع الحصص في تقديري، لأنها تمنحنا وقتًا بعيدًا عن الكتب الممله وتجعلنا نشاهد الرسوم المتحركة بكل حرية، لذلك، نحن نكره الكتب ونحب حصة المكتبة.

-2-

الصف الخامس الإبتدائي، حوش المدرسة، أجلس مع صديقي الذي يبكي، أحاول فهم سبب بكائه، يقول لي أن ميس غادة مدرسة المكتبة أهانته، نعته بـ"أبو راسين" لأن جبهته طويلة، أحاول أن أجعله يهدأ قليلًا، ولكنه يتجاهل كل محاولاتي ويستمر في البكاء، يسألني بعد ذلك "يعني إنت لو حد قال لك يا أبو راسين تعيط ولا ماتعيطش؟" أحاول الهروب من الإجابة على السؤال، لكنه أمرٌ لا يمكنني الهروب منه، هي أهانته بالفعل، لسبب تافه ربما لا أتذكر، لكنني أتذكر أنني سمعت أنها أعتذرت له فيما بعد، لكن الموضوع ظل عالقًَا في ذاكرتي، لماذا تأتي الإهانة من أكثر شخصية يجب أن تكون قدوة لنا جميعًا؟

-3-

الصف الأول الإعدادي، نجلس في غرفة الوسائط المتعددة، أحب هذة الحصة، لأنها ايضًا تبعدنا عن الكتب. تمسك المدرسة بمسطرة صغيرة تشرح بها تشريح العين على فيديو يفسر سبب نزول الدموع ومجراها، تقول أن الدموع يمكنها أن تنزل عن الفرح وعند الحزن، فأقول _في نفسي_ أنني أفهم جيدًا سبب نزولها عن الحزن، لكنني لا أفهم سبب نزولها عند الفرح. تكمل المدرسة الشرح، وكل من في الغرفة فرحين، لماذا نفرح هكذا لأننا بعدنا عن الكتب؟

-4-

الصف الثاني الإعدادي، في قبو مبنى آخر، يجلس أمامنا مدرس يقول أن هذة هي حصة المكتبة، ولكن لا توجد كتب ولا يوجد جهاز فيديو أو حتى جهاز كمبيوتر! المدرس يقول أنه كان ضابطًا بالقوات المسلحة سابقًا، شعره أبيض، حليق الذقن، يرتدي نظارات طبية ونظرة عيونة ترعبنا. يتحدث كثيرًا عن الحرب، والأسلحة، والقنابل، نشعر جميعًا بالملل، يقرر إحدى الطلبة أن يصفّر، فينتبه حضرة الظابط، ويقول بصوت جهوري "مين الحيوان اللي صفّر؟"، لا أحد يرد، فيقول "الحيوان اللي صفر أحسن له يقول، ولو ماقالش اللي جنبه يشاور عليه، لأن لو ماظهرش في خلال دقيقة كلكم هتضربوا عشر عصيان على إيديكم"، بعد ثوان، يخرج مسطرة خشبية عريضة، وينتظر، بعد قليل يرفع أحد الطلبة يده، ويقول أن الواقف بجانبه هو الذي أطلق هذة الصفّارة، فتحرك المدرس نحوه، وأمسك بقميصه، وظل يصرخ "إنت فاكر نفسك فين يا حيوان؟ في ذريبة؟ وديني لأربيك يا كلب" حاولنا تهدئته، وخلّصنا زميلنا منه، فركض زميلنا إلى الخارج، وهرب.

-5-

الصف الثاني الإعدادي، وفي نفس القبو الكئيب الذي يطلقون عليه المكتبة، وبينما نحن نجلس متراصين بجانب بعضنا على جانبين متقابلين، الأولاد في جانب والفتيات في جانب، يقرر حضرة الظابط أن يعاقب إحدى الطالبات على أنها وضعت "روج" أحمر خفيف على شفتيها، لم يكن يلتفت أحدٌ منّا أصلًا إلى أنها وضعت أي شيء، لكن سيادته بحواسة المتقدمة إلتقتها، فقرر أن يحرجها أمام الفصل كله، وقال لها "دي مش عمايل بنت محترمة، دي عمايل واحدة في كبارية في شارع الهرم" لم يشفع إحمرار وجنتي الفتاة لها عنده، فلم يتوقف وقرر أن يزيد من الشعر بيتًا فقال "دة أنا مراتي ماحطيتش أحمر على شفايفها غير لما وصلت الجامعة وحست إن طلع لها صدر" كان لهذة الكلمة الأخيرة وقعًا غريبًا علينا، فإتسعت عيوننا من صدمة الكلمة، ولم يستطع أحدٌ منا أن يتفوه ولو بكلمة، فقط نظرنا إليه وإلى الفتاة التي وضعت عيناها في الأرض وظلت صامته إلى أخر اليوم.

No comments:

Post a Comment

أركن إلى المجاز الأقرب والأوضح، لضعف ما امتلك من حصيلة معرفية ولغوية وزخم شعوري تجاه العالم، فالوحدة هي الصحراء الواسعة، والظمأ الأرض ا...