Wednesday, May 14, 2014

Good Will Hunting

أنت مجرّد طفل، ليس لديك ادنى فكرة عن ما تتحدث عنه.

اذا سألتُك عن الفن سوف تعطينى نبذه عن كل كتاب قرأته عن الفن، مايكل انجلو كمثال، سوف تحدثنى عن فنه و حياته، جميع اعماله، لكن اراهنك انك لن تستطع ان تصف لى كنيسة السيستين من الداخل، انت لم تجلس هناك و تنظر إلى هذا السقف الجميل.

اذا سألتُك عن المرأة، سوف تعطينى منهجًا دراسيًا عن مفضلاتك الشخصية، و ربما اقمت علاقة مع واحده او اثنين منهن، لكنك لن تستطع ان تصف لى احساس ان تستيقظ بجانب امرأة تحبها و تشعر بالسعادة الحقيقية.

اذا سألتُك عن الحرب، فسوف تُلقى بشيكسبير فى وجهى "مره اخرى إلى الصدع يا اصدقائى الاعزاء" لكنك لم تقترب حقًا من واحدًا من قبل، لم تحمل رأس صديقك و هو على مشارف الموت ينظر فى عينيك يطلب المساعدة و انت لا تستطيع فعل شئ.

اذا سألتُك عن الحب، من المحتمل ان تقتبس لى قصيدة، و لكنك لم تنظر قبلًا إلى امرأة لتعرف انك تملك كل الاحساس لها، تشعر ان الله خلق ملاكًا لك على الارض، فقط من اجلك، بأمكانه انقاذك من اعماق الجحيم، و انت لا تعرف كيف ان تكون انت ملاكها.

أنت لا تعرف شعور ان تبقى فى غرفة مستشفى لمدة شهرين، و انت تمسك بيديها، لأن الاطباء يمكنهم ان يروا فى عينيك ان شروط "ساعات الزيارة" لا تنطبق عليك، انت لا تعرف شئً عن الخسارة الحقيقية، لأنها تظهر فقط عندما تحب شئً اكثر مما تحب نفسك، و انت لم ترى شئً اغلى من نفسك قط.

انت يتيم صحيح؟ هل استطيع ان احكم عليك اننى افهمك جيدًا لمجرد اننى قرأت "اوليفر تويست"؟ هل هذا يصفك حقًا؟ لا يمكنك الحُكم على البشر لمجرد انك قرأت ما يمكن ان يشبه حياتهم، فالقراءة شئ، و ان تعيش الموقف بنفسك شئ آخر.

No comments:

Post a Comment

أركن إلى المجاز الأقرب والأوضح، لضعف ما امتلك من حصيلة معرفية ولغوية وزخم شعوري تجاه العالم، فالوحدة هي الصحراء الواسعة، والظمأ الأرض ا...